<H1>اختبار للصف الثانى الإعدادي
أولاً: النصوص من نص (فجر مصر)
سلاما شباب النيل فى كل موقف على الدهريجنى المجد أو يجلب الفخر
تعالوا فقد حانت أمور عظيمة فلا كان منا غافـل يصم العصرا
أ- من قائل البيتين؟
ب ـ ما مرادف (الدهر) ومضاد(المجد) وجمع(غافل)
ج – ما الجمال فى (يجنى المجد) ؟
د – ما المراد بالأمور العظيمة ؟ وكيف نحلها؟
هـ ـ استخرج أسلوب أمر وأسلوب نداء وبين غرضهما
ثانياً: القراءة من قصة (كفاح شعب مصر)
(وما أن التقى جيش أحمس بهؤلاء الرعاة الدخلاء حتى اندفع نحوهم اندفاع الأسد نحو فريسته وانقض عليهم انقضاض الطير الجارح على صيده)
ا- هات مفرد (الدخلاء) ومرادف(انقض) وجمع (الجارح)؟ ب- من الرعاة؟ ومن أين أتوا؟ وما مصيرهم؟
ج ـ بم صور الكاتب اندفاع الجيش المصرى نحو العدو؟
2 ـ من موضوع (كيف أصنع مستقبلى)
قال رسول الله (ص) (إذا أصبح ابن آدم معافى فى بدنه آمناً فى سربه عنده قوت يومه فقد حيزت له الدنيا بحذافيرها )
أ ـ ما مرادف ( حيزت ) وجمع ( قوت ) وما مضاد ( معافى ) ب ـ هذا الحديث متعلق بقضية… أكملي
ج ـ ما الذى يرشدنا إلية الحديث الشريف ؟ د ـ ما القضية الثانية ؟
ثالثا ( القواعد )
(ظهر لنا أمل مشرق في صحرائنا التى عاشت مهملة ولم نستفد منها في الماضي ولن نبتعد عنها حاضرا ومستقبلا ونأمل أن يسكنها الذين يزرعون ويصنعون لمصر الرخاء والسعادة )
ا ـ استخرجي من القطعة
1 ـ فعلين مجردين وبين نوعهما
2 ـ فعلين مزيدين وبين أحرف الزيادة
ب ـ أعرب ما تحته خط
ج ـ بين الصحيح من الخطا وصحح الخطا فيما يأتى
1 ـ ( استخرج ) رباعي مزيد ( )
2 ـ ( يشكرون ) ثلاثي مجرد ( )
3 ـ ( رحب ) ثلاثي مزيد بحرف ( )
4 ـ ( يتزلزل ) رباعى مزيد بحرف ( )
مع تمنياتى بالنجاح والتوفيق
</H1>